عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي منتدى أسرتي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدى أسرتي

الشيعة في الخليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشيعة في الخليج

مُساهمة من طرف hussain alfarhan في الإثنين أبريل 04, 2011 6:12 am

الشيعة في الخليج

الخليج العربي مشهور بالتواجد الشيعي الكثيف ولكن مع الأسف نحن أبناء الخليج نجهل الكثير عن الشيعة في غير مناطقنا.

مثلاً نحن في السعودية نعرف أن الشيعة يتركزون في الأحساء والقطيف والمدينة المنورة ولكن الكثيرون لا يعلمون أن بجدة توجداً شيعياً كبيراً وناس يقولون بالقصيم بعد شيعة متخفين وفي الرياض بعد بس محد داري عنهم ولا ننسى شيعة نجران والجنوب

أيضاً لا نعلم الكثير عن شيعة الإمارات وعمان وقطر.

سأبدأ أولاً بالأحساء في ملف خاص عن شيعة الخليج:

نسبة الشيعة :

60% إلى 70% تقريباً ولا أعرف العدد الدقيق وأرجو ممن يعرف يزودنا به.

تواجدهم :

بكل مكان في الأحساء تقريباً عدى بعض القرى التي اختصت بالسنة كالكلابية والشقيق وهناك بعض القرى التي اختصت بالشيعة فقط كالعمران والقارة والبطالية .
وبعض القرى المختلطة كالطرف والجفر والمنيزلة وأما المدن فهي الهفوف والمبرز فلا بد أن تكون مختلطة.
ولكن حتى في القرى والمدن المختلطة عادة يتواجد السنة في أحياء مختلفة عن أحياء الشيعة.

الكثير جداً من شيعة الأحساء هاجروا للدمام من أجل الرزق واستقروا استقراراً دائماً هناك وتكونت في الدمام أحياء مختصة بشيعة الأحساء وهي كثيرة (العنود – العزيزية – بو رشيد – المحمدية – المسحلية – الكوثر- الفردوس).
هذه الأحياء لازالت تحتفظ بالطابع الأحسائي في الغالب فحين تكون فيها تشعر أنك في الأحساء.

اللهجة :

سابقاً لم تكن لهجة السنة تختلف عن لهجة الشيعة في الأحساء ولكن في الآونة الأخيرة يميل كثير من أبناء سنة الأحساء لتقليد اللهجة النجدية بينما لهجة الشيعة لم تتغير وهي تشبه خليط من لهجة البحرين والكويت.

الزي :

لا يوجد إختلاف بين سنة الأحساء وشيعتهم في الزي بشكل عام ولكن في الغالب يلبس الشيعة الغترة البيضاء والسنة الشماغ الأحمر.

الوظائف :

يشتغل أهالي الأحساء في كل الوظائف تقريباً دون استثناء سواء كانت البسيطة والمهنية كالنجارة والحدادة وتصليح السيارات والنخلوة وسوق الخضار والأسواق الشعبية المتنقلة وخلافها والتي يندر أن تجد سني في الأحساء يمعل بها أو الوظائف التي تحتاج لمستوى تعليمي عالي كأستاذة الجامعات والأطباء والمهندسين والمدرسين والمحامين والمحاسبين.
أما بالنسبة للمناصب الإدارية فهي من إختصاص إخواننا أهل السنة حتى إدارة المدارس.
وبالمناسبة فإن أغلب المحلات التي يعمل بها سعوديون ففي الغالب يكون المتوجد في المحل شيعي سواء محلات الملابس أو الذهب أو البقالات او الخضار أو الملاحم.
يوجد في الأحساء كثير من بائعي البليلة في الطرقات وأظن أن جميعهم شيعة لأني لا أتذكر أني صادفت سنياً يوماً يبيع بليلة.

الحالة المادية :

تترواح بين الغناء الفاحش وبين الفقر المقدع والأغلبية من الفئة المتوسطة ولكن بصورة عامة وضع السنة المادي أفضل من الشيعة.

الحسينيات والمساجد :

هناك الكثير جداً من الحسينيات والمساجد بحيث لا تخلو منطقة شيعية من عدد منها ولكن أغلبها غير مصرح بها وتم بناؤها برخصة بيت لذلك في الغالب شكلها الخارجي لا يوحي بأنها مسجد أو حسينية بخلاف مساجد السنة التي تعرف بسهولة من شكلها الخارجي.
إذا كنت في الأحساء ورأيت مسجداً ظاهراً بشارع عام وهيئة مسجد فالأغلب سيكون مسجداً من مساجد إخواننا السنة.

الشعائر الدينية:

تقام كل الشعائر الدينية الشيعية على مدار السنة بكل منطاق الأحساء وتحظى باهتمام كبير من شيعة الأحساء قاطبة وفي بعض الوفايات كوفاة الرسول الأعظم والأمام علي والإمام الحسين عليهم الصلاة والسلام تغلق المحلات في كل مناطق الأحساء ولأن أغلب المحلات والمتاجر يملكها الشيعة فأن حركة التسوق تشل في هذه المناسبات شلل شبه كامل.
توجد بعض المضايقات على الشيعة في ممارسة الشعائر الدينية بحرية فلا يسمح بها إلا داخل الحسينيات والأماكن المغلقة ولكن الحمد لله لم يصل الأمر إلى المنع التام.
الشعائر الدينية تقام للنساء والرجال على السواء ولكن بالأحساء توجد عادة خاصة بالنساء وهي القراءة الحسينية في البيوت على مدار العام حيث تخصص صاحبة المنزل يوماً في الأسبوع تأتي الملاية مع جمع من النساء يسمون (المستمعة) وتقرأ من بعض الكتب أشهرها السفينة بعض النعي والعزاء الحسيني.

تشتهر الأحساء بمهرجان حجة ومدينة في 15 شعبان احتفالاً بمولد الإمام المهدي عليه السلام ومهرجان القرقيعان في 15 رمضان احتفالاً بمولد الإمام الحسن المجتبى عليه السلام وهما الشعيرتان الوحيدتان اللتان تمارسان في الشارع ومن يزور الأحساء في هذا الوقت من السنة سير أغلب شوارع الحواري تعج بالأطفال المقرقعين حتى في حواري إخوننا السنة.

النخيل والمزارع :

بحسب علمي فإن أغلبها مملوك للشيعة

الزواج بين الشيعة والسنة :

غير متقبل اجتماعياً وهناك تحفظ شديد جداً على هذا النوع من الزواجات من كلا الطرفين السني والشيعي ولكن سجلت بعض الحالات القليلة نسبياً قديماً وحديثاً.

وعلى طاري الزواج فإن شيعة الأحساء تميزوا بقوة في إقامة الزواجات الجماعية السنوية وكل الزواجات الجماعة في الأحساء يقيمها الشيعة فقط سابقا اما الان بدأ أهل السنة في جميع مناطق المملكة و بخاصة الأحساء في إقامة حفلات الزواج الجماعي بداخل الهفوف و خارجها بدعم كبير من الحكومة ومن رجال الأعمال فمنذ وقت قريب لم تقتصر هذه الاحتفالات بالشيعة فقط .. يبدو أنهم أحسوا بخطر التفجر السكاني الشيعي بعد أن شاهدوا نتائج الانتخابات البلدية المخيفة

ولا بأس بذكر المهور فعند الشيعة تتراوح في الغالب بين 25 ألف إلى 30 ألف ريال وهناك من يدفع أكثر وهناك من يدفع أقل ولكن هذا المهر السائد.

أما مهور أخواتنا السنيات فإنها تتراوح بين 40 ألف إلى 100 ألف ريال ولكن المهر السائد لديهم أظنه 50 ألف ريال.

شيعة جدة
استطعت أن أحصل على هذه المعلومات عن شيعة جدة وهي عبارة عن معلومات مأخوذة من نشرة وزعتها حملة شيعية جداوية في موسم الحج على الشيعة بهدف التعريف بشيعة جدة.


هل حقا يوجد شيعة في مدينة جدة ؟
من أين أتوا ؟
كم عددهم ؟
هل يحيون مناسبات أهل البيت عليهم السلام ؟
هل توجد لديهم حسينيات و مساجد ؟
و الكثير الكثير من الأسئلة الحاملة لعلامات التعجب من وجود شيعة في هذه المدينة من أراضي الحجاز و التي عـُـرفت بـــ جده غير حيث لم يكن من المعتاد حقا وجود الشيعة بها ...

لذا سنحاول تقديم نبذة صغيرة عن شيعة جده وليعذرنا الأحبة فليس كل ما يـُـعرف يـُـقال


أولا
نقول نعم يوجد شيعة في مدينة جده و يــُـقدر عددهم بما يقارب الخمسة آلاف نسمة هذا سوى من يعملون بالتقية القصوى و لم تسمح الظروف بالتعرف إليهم .

ثانيا

نعم نقوم بإحياء مناسبات أهل البيت عليهم السلام من مآتم و أفراح لا يفوتنا شيء منها و لله الحمد ، أما عن المساجد فغير موجودة و نأمل بتغير الظروف الحالية في ظل المتغيرات الآنية و المستقبلية .

ثالثا

من نحن و من أين أتينا
نجيب على هذا التساؤل لنقول هناك الكثيرون من الشيعة ممن أتوا من عدة مناطق من داخل المملكة و خارجها و هم على النحو التالي :

• الشيعة القادمون من ضواحي المدينة المنورة ( وادي الفرع ) و هؤلاء يمثلون النسبة العظمى من عدد الشيعة في مدينة جده .
• القادمون من المدينة المنورة .
• القادمون من المنطقة الشرقية .
• الوافدون من خارج المملكة مثل شيعة باكستان و لبنان و أفغانستان وما نعلمه أن للأخوة شيعة باكستان حسينية خاصة بهم .
• المستبصرون من سعوديين و غير سعوديين .

و ما يهمنا هنا هو التعريف بالشيعة القادمين من ضواحي المدينة المنورة حيث كما قلنا يمثلون النسبة العظمى و كثير من بقية شيعة العالم لا يعلمون عنهم شيئا رغم ارتباط منطقة سكناهم الأصلية بالتاريخ الإسلامي و بخط هجرة النبي صلى الله عليه و آله .

تعود أصول هؤلاء الشيعة إلى منطقة وادي الفرع

يوجد في الوادي بعض الآثار المنسوبة للنبي صلى الله عليه و آله و لأهل البيت عليهم السلام و منها على سبيل المثال :

* ــ عين الناصفة و التي قيل بأن النبي صلى الله عليه و آله قد توضأ منها في رحلة من رحلاته و قد تكون رحلة الهجرة و هي جافة حاليا بسبب قلة الأمطار .

* ــ و في منطقة اليسيرة هناك بعض المزارع المنسوبة إلى مولانا علي زين العابدين عليه السلام .

* ــ و هناك قرية المضيق و التي وردت في كتب التاريخ على أنها المكان الذي كان قد وصل إليه مسلم بن عقيل حين ضل الدليلان اللذان معه الطريق و من ذلك المكان بعث مسلم بن عقيل إلى مولاه الحسين عليه السلام يخبره بما جرى و أين وصل .

و من ذلك الوادي و بفعل عوامل التنمية التي شهدتها المملكة القرن الماضي ، كان أن هاجر العديد من الأهالي إلى المدينة المنورة أومهد الذهب أو إلى أراضي جده و يمكن لنا القول بأنه قد مضى على وجود تلك الفئات ما يتجاوز الخمسين عاما بمعنى أن هناك عدة أجيال قد ولدت ونشأت و تربت في مدينة جده و إن كانت الصلة مع الأهل بالقرية لم تنقطع يوما ما .

أما بخصوص الأنشطة الثقافية في الوادي فهناك العديد من الحسينيات و كما هو معروف فإن أصول بعض العائلات هناك تعود لقرية الخط بالقطيف و من تلك العائلة نبغ العديد من العلماء في القرن الماضي و الذين تلقوا العلم على أيدي المراجع الكرام في النجف الأشرف

و في مدينة جده توجد الكثير من الحسينيات و يتم استضافة العديد من العلماء والمشايخ خاصة أنها تقع على الطريق إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة ، فقد تم استضافة الشيخ حبيب الكاظمي و السيد محمد تقي الطباطبائي والعديد العديد من العلماء

و نتيجة للعديد من الظروف الاجتماعية و غيرها نقول بأن شيعة جده يعيشون في جو كبير من التقية مما يجعل من الصعب حقا التعرف على جميع المؤمنين في هذه المدينة.

الشيعـــة في الرياض

بعضهم يقدر عدد المؤمنين الشيعة العرب بين 60 و 70 ألف نسمــــة
يدخل ضمنهم الطلاب و الموظفون
ينقســـم الشيعة إلى أربعة أقسام
قسمٌ قادمٌ من المنطقة الشرقية ( الأحسـاء + القطيف ) و هم يشكلون النسبة الأكبر
وقســـمٌ قادمٌ من الغربية ( المدينة المنورة + جــدة + مكـــة )
وقســمٌ هم شيعة الرياض ولا يخفى عليكم عوائلهم، أحدهم أخبرني عن عددهم، و لكن لا أتذكر هل قال لي بأن عددهم 500 نسمة أو أن عدد منازلهم 500 منزل
و قســـمٌ رابع هم المستبصرون، سعوديون + سوريون + أردنيون + مصريون + سودانيون + وهناك أجانب مستبصـرون .. إلخ
هناك أيضاً شيعة من غير العرب، و أهمهم الهنود و الباكستانيون و الأفغان
وهؤلاء لهم مجالسهم الحسينية و أنشطتهم الدينية المتميزة، كما لهم دروس فقهية و تفسيرية و عقائدية و تحفيظ قرآن و أنشطة موسمية ... إلخ
ولديهم خطباء متميزون جداً درسوا في الحوزات ( أحدهم يعمل هنا سائق تاكسي )
يتميز - باعتراف الهنود - الباكستانيون عن الهنود بالخطابة في الرياض و حماس مجالسهم
* الشعائر الدينية:
الشعائر الدينية في الرياض تتميز بطابع خاص و لها نكهة مميزة، في أيام المناسبات - لا سيما أيام عاشوراء - تقام في اليوم الواحد عشرات و عشرات المجالس، بعض هذه المجالس يصل الحضور فيها إلى 700 شخص
ونوعية الحضور في هذه المجالس ينطبق عليها ( الطيور على أشكالها تقع )
بمعنى ..
تجد هناك مجلس كامل كل الحضور فيه هم أطباء
و مجلس آخر كل الحضور فيه من عليّة القوم و أثريائهم و أصحاب مناصب
مرة من المرات حضرتُ مجلساً كل الحضور فيه يلبسون إما غترة أو شماغاً
و مجلس آخر و لا واحد فيهم لابس غترة أو شماغ
دخلتُ مجلساً كل الحضور فيه وظائفهم إما مراسل أو فراش في مدرسة و رواتبهم لا تتعدى 2500 - 3000 ريال ، و لكن كلهم نشاط و حماس لإقامة المآتم على طول السنة
أكثر مجلسين يكون فيهم الحضور راقٍ و جيد
1) هو مجلس الإخوة العزابية الذي يقيمه الأحسائيون، إذ يتميز بالحضور الكثيف و كلهم من طبقة الشباب - فلا أطفال و لا شياب -، فتجد المجلس مهيباً مخيفاً، يقام في استراحة
2) مجلس أهل القطيف و هو عوائل، و لديهم تنظيم جيد و راقٍ، يقيمونه في شقق
هناك أمر طيب قام به الأحسائيون في الرياض بخصوص الحسينيات نشكرهم عليه
طبعاً و إن كان الإخوة يمتهنون السرية و الاحتياط في إقامة هذه الشعائر إلا أن حكومتنا الرشيدة على علمٍ بكل صغيرةٍ و كبيرة بما يجري في هذه المجالس
ولذا أهيب بالإخوة هناك أن يكونوا خير سفراء لمذهبهم بانتقاء الكلام الطيب و التكثيف من كلمات التقارب و الوحدة و تطبيق ما تلقيناه من أئمتنا عليهم السلام بخصوص التعايش مع إخوننا أهل السنة و نبذ كل ما قد يشكل خطرا على القائمين على هذه الأنشطة
كما يفضل الابتعاد قدر الإمكان عن التحرش بالإخوة السلفية في الأمكان القريبة من هذه المجالس
الزواج بين الشيعة والسنة :
في الرياض صعبة، و لكن هناك حالات حدثت، أحد المؤمنين تزوج وحدة سنية مسيار
وأحد المؤمنين تزوج واحدة سنية و لم تكن تعلم بأنه شيعي في البادية ، و لكن هي الآن من تنظم لبعض المجالس بعد تشيعها
فلسطينية سنية أقامت دعوى ضد زوجها الفلسطيني المستبصـر الشيعي ! و اتهمته بسب الصحابة علشان تتخلص منه ! و لا أدري إلى أين وصلت القضية !
المستبصــرات يجدنّ صعوبــة فـي الـزواج ! الله يسهل أمرهم
من هنا أوجه تحية للمستبصرين السعوديين و أقول لهم اكتفوا بما وصلتم إليه من طريق الحق، وانتبهوا لأنفسكم و احذروا من شياطين الإنس.

شيعة القصيم
من المعروف ان القصيم منبع السلفية ولكن هذا لايمنع توفر الشيعه

ملاحضة // التقرير تجميع ,,

يتواجد في القصيم الكثير من الشيعة وهم في تكاثر ,,

وليس من الغريب ان تجد ملتزم معه شيعي بدون اني يدري انه شيعي ,,

ويتكاثر الشيعه في جامعة القصيم من طلاب وفي زيادة من كل عام ,

وهنا الكثير من الموظفين من الشيعه اما يكونون من البلد او من الوافدين ولكن يعتبر الوافدين أكثر من البلد ,,,

وهم اما يأتون من المدينة المنورة او المناطق الجنوبية ,, ويوجد كذلك من المنطقة الشرقية ومن الوافدين من الهند وباكستان وافغناستان .. إلخ ,,

ويقول احد السلف ومن معرفتي الشخصيه فأن الشيعه في تكاثر ,,

ويقول احد السلفية ان هناك العشرات من الإستراحات في محافظة عنيزه ,,

ان عشرات الاستراحات في عنيزه قلبوها الى مراكز دعوه التشيع ،

والقائمين على هذه الاستراحات هم من المشائخ الكبار في جامع ابن عثيمين ومن كبار المشائخ الذين تتلمذوا على يد أبن عثيمين ,,

وينتشر الرسائل إلى التشيع ,,

ويحكي احد السلف انه حينما كان متواجد في أحد المقاهي جاءت إلية رسالة عن طريق البلتوث تدو إلى التشيع ,,

ويقال ان هناك من المشائخ المعروفين في القصيم شيعه ولكن للتقية اخفو التشيع ,,

وبالنسبة للأعدادهم فلا يوجد هناك ارقام على اعدادهم ولكن ارقامهم تعتبر كبيرة بنسبة لمنطقة جميع سكانها من السنه ,,

ولكنهم يمتلكون مناصب وعلى حسب كلام بعض الأشخاص ان هناك بعض من المناصب الكبيرة يمسكها اناس متشيعين اما مستبصرين او متقين ,,

وانا سمعت بعض القصص ببعض الأشخاص مما كانوا يعملون في القصيم عن الكثير من القصص ,,

فيقول احد الأشخاص الذي يعمل في مهنة التعليم في التقصيم انه في شهر محرم من شهر محرم الحرام طلب المعلم إجازة بعد ان رتب جدول أعماله وانهى جميع ملتزماته ,,

وماكان من المدير إلا انا اعطاه المزيد من العمل لكي لا يأخذ الإجازة ويقول المعلم بدأت اشاهد المدير والوكيل بدأو يضعطون عليه بإعطائة المزيد من العمل ,,

ويقول وفي ذات يوم اتصل عليه المدير وقال له انت معزوم على مآدبة طعام فبعد الكلام الطويل وافق المعلم وكان المعلم في شك وريب من المآدبة فيقول بعد ان مر عليه المدير لكي يذهب إلى المآدبة فشاهد معه الوكيل فقال الشخص لابد انه اليوم أخر يوم من عمري طبعاً ركب الشخص معاهم وفي الطريق أخذ يسلك طريق وعر وبإتجاة صحراوي فقأل تأكد ان اليوم أخر يوم من عمره وصلوا إلى حوش جمال واغنام وكان الحارس كما يقوول وحش ذات بنية جسمانية وشعر طويل وليحة طويله فدخل إلى الحوووش وهناك فتحة من الحوش إلى استراحة فقال له المدير انزل ودعنا نذهب إلى المآدبة يقووول دخلت على المجلس ولا اشوووفهم كلهم سلفية وذات لحى طويلة ولكن ماأثر دهشتي ان المجلس مغطى بالسووواد وهناك كرسي وهناك شخص ذات لحية طويل يقراء اللطمية الحسينة الفخري ,, فقال له المدير انا والوكيل شيعه ولكن مانبين ان احنا شيعه مثلك لكي لا نتأذى ,, وهنا صاحبنا ارتاح وقال الله كتب لي عمر جديد

القطيف:
- سبب التسمية :
سميت بالقطيف لعملية قطف الثمار ، لكون الواحة غنية منذ القدم بشتى أنواع الثمار .

-الموقع الجغرافي :

تقع واحة القطيف على خط 50 درجة من خطوط الطول و26 درجة من خطوط العرض، وتمتد على الساحل الغربي من خليج كيبوس المسمى بخليج القطيف والمتفرع من الخليج العربي .

- سكان القطيف :

حسب آخر تعداد سكاني أجري في السعودية فإن عدد سكان محافظة القطيف يقارب 400,000 نسمة.

- البلدات والمدن والقرى القطيفية :

القطيف العاصمة وتتألف من قرى صغيرة متلاصقة ومركزها "القلعة" والتي كانت مركزا لثورة 1400هـ وظلت بعد ذلك مركزا للشيعة بالخصوص في المناسبات ومحرم فترى تلك المكانة في عاشور الحسين تضج بأبناء القطيف من كل منطقة ...
ولكن الآن قامت الحكومة ببناء مسجد كبير جدا للسنة فيها وغطت الساحة بمنتزه !!!!!
سيهات وصفوى والتوبي والخويلدية ودارين والملاحة والجش وأم الساهك وأبو معن والجارودية وحلة محيش وأم الحمام والبحاري والنابية وسنابس والربيعية وتاروت وعنك والقديح والعوامية والأوجام.

مالون بالأخضر مناطق مختلطة سنة وشيعة

وللعلم إن مطار الملك فهد الدولي "بالدمام" هو بالأصل في القطيف ويقع غرب منطقة صفوى

- آثار :
- قلعة القطيف تقع في قلب مدينة القطيف وعلى تل مرتفع بناها الساسانيون في القرن الثالث الميلادي .
قلعة تاروت في جزيرة تاروت التي يرجح أنها بنيت بين عامي 1521 و 1525 من الميلاد بواسطة البرتغاليين .
- مدفن جاوان الأثري وهو الامتداد الشمالي لمدينة صفوى ومن المواقع التي تزخر بالآثار ويعود تاريخ بناء المدفن إلى 100 سنة قبل الميلاد.
- قصر دارين .
- بالإضافة إلى قبر نبي الله "اليسع" بالأوجام وهناك اختلاف تاريخي حول وجود القبر

- أشهر و أقدم الاسواق :
* سوق الخميس .
* سوق السمك .
* سوق واقف .

وأما التفصيل عن القطيف فبإمكانكم مراجعة الرابط التالي
http://www.qatifoasis.com/


المدينة المنورة منطقة العزيات معظم الحملات تستأجر عمارات في تلك المنطقة بها عدد من الشيعة العوام إضافة لأحياء اخرى تسكن بها افراد منتسبين لذرية النبي صلى الله عليه وعلى آله

جنوب المملكة هناك نسبة من الزيدية بعضهم ينسبهم للشيعة ومنهم بعض بني يام ( الياميه )

حفر الباطن يقطن بها عدد من الشيعة يطلق عليهم مسمى الحنايا ينتمون لقبيلة مطير
إضافة لوجود عدد من الهواشم ( السادة )) هاجروا منذ فترة إلى هناك يمتهنون التجارة

شيعة مكة المكرمة
سأتحدث عما أعرفه عن شيعة مكة و من نعرفهم من الشيعة هناك

يوجد في مكة المكرمة الكثير من الشيعة و لكن ليسوا سكانها بالأصل و إنما من مناطق أخرى قدموا إليها للعمل أو غيره من احتياجات الحياة

فمنهم من قدم من المدينة المنورة أو المنطقة الشرقية أو غيرها

و لكن يقل عدد الحسينيات كثيرا عن مدينة جده و ربما تكاد أن لا توجد ، فمن نعرفهم من شيعة مكة يفضلون المجئ إلى جده لحضور المناسبات المهمة

و حسب معرفتي يوجد بها الآن أحد المشايخ الكرام من المنطقة الشرقية للتثقيف و التوعية لمن يوجد من الشيعة هناك .

شيعة دبي :

يبدو أن الإضطهاد للشيعة في الخليج واقع فقط على شيعة السعودية وشيعة البحرين وأما باقي دول الخليج فلله الحمد والمنة وضعهم جيد ولا يعانون من مضايقات ونسأل الله أن يديم لهم هذه النعمة ويزيدهم من فضله.

وبالمناسبة لا ننسى أن نذكر بالجهد الكبير الذي قام به شيعة الإمارات من أجل إغلاق مكاتب قناة المجد الوهابية السعودية في دبي وقد نجحوا ولله الحمد في ذلك.

عدد سكان دبي : 2 مليون نسمة من 210 جنسية عالمية مختلفة.

عدد الشيعة بدبي : لايوجد تعداد رسمي ولكن تقدر نسبتهم تقريبا بـ 30 % مواطنين وأجانب.

عدد الشيعة المواطنين : يقدر عددهم مابين 20 إلى 25 ألف نسمة.

عدد الشيعة من غير المواطنين : لا يقلون عن 700 ألف من كل الجنسيات.

تاريخ تواجد الشيعة بدبي: يعود تاريخهم لما قبل 300 سنة تقريبا ، حين هاجرت بعض العوائل البحرانية إلى دبي للتجارة ومنها عائلة البقالي وآل خميس والصايغ والفردان ، حيث أن أبرز دليل على ذلك وجود أقدم حسينية في السوق الرئيسية لدبي ( مأتم الحاج ناصر ) والتي يعود بناءها إلى 280 سنة مضت ، وقد سجل المأتم في اليونسكو على أنه معلم أثري ، وبعد ذلك توالت هجرة الكثير من البحارنة للعديد من دول المنطقة ولعل دبي كانت مركزا أساسيا لهذه الهجرة ، فأزداد عددهم حتى سميت منطقة السوق الكبير القديم بإسم البحارنة بشكل رسمي ، وخلال منتصف القرن الماضي بدأ بعض الموالين من إيران من العجم وأيضا البحارنة المهاجرين في إيران من منطقة لنجة وأيضا بعض العوائل من الحيدربادية في الهند أيضا بالهجرة لدبي ، لكونها مركزا تجاريا مهما بالمنطقة وتتمتع بالإستقرار على عكس مناطقهم التي كانوا فيها مضطهدين ، وبهذا إكتسبوا جنسية الإمارات بشكل رسمي وبحكم القانون ، أما بعد تأسيس إتحاد الإمارات وظهور النفط ، بدأ الشيعة يتوافدون على دبي من كل مكان ، ومن جنسيات مختلفة ، فتكونت في دبي حسينيات لقوميات وجنسيات مختلفة.

حرية التعبد في دبي : دبي مدينة عالمية ومفتوحة وبلد تسامح منذ تأسيسها ولعل سبب نجاحها هو تسامحها الديني ، ففي دبي ترى المسجد والكنيسة والمعبد والحسينية ، ولا أحد يتدخل في عبادتك مادمت في حدود القانون ، فللشيعة مساجد وحسينيات كثيرة ، وقد ساهمت الحكومة بمنح بعض الأراضي لبناء تلك الحسينيات والمساجد ، وأيضا تم تشكيل أوقاف جعفرية للشيعة بدبي ويديرها مجلس إدارة معين من حاكم دبي شخصيا ، ويقدم الدعم الكبير لهم ، حيث يشرف هذا المجلس على أنشطة الحسينيات والمساجد وإدارة شؤونها كاملة ومنها المالية أيضا ، فمجلس الأوقاف تم تشكيله في سبعينيات القرن الماضي , وبجهود آية الله السيد مهدي الحكيم قدس سره الذي حصل على الجنسية الإماراتية وكان رئيسا للأوقاف حينها ، وكانت تربطه علاقة وطيدة بحاكم دبي ولا يرد له أي طلب ، وعلى أثر ذلك صار للأوقاف كيان مالي ضخم من العقارات المؤجرة التي تكفي وتزيد للصرف على الإحتياجات ولازالت هذه العقارات في تزايد مستمر.

علاقة شيعة دبي بالحكومة: يرتبط شيعة دبي بالحكومة إرتباط تاريخي ، فقبل النفط كانت الحكومة فقيرة وتعتمد في دخلها على مصدرين ، أولهم أموال ضرائب الجمارك والثاني تبرعات ومساعدات التجار ، فقد كان الشيعة هم تجار دبي لأنهم يمتهنون أهم المهن في تلك الفترة كصياغة الذهب وتجارة اللؤلؤ والحدادة والنجارة والصفارة والخضارة وغيرها من المهم ، ولعل أهم العوائل التي دعمت حكام دبي في تلك الفترة المرحوم الحاج إبراهيم الفردان والحاج علي بن إبراهيم الصايغ وهم من أصول بحرانية ، ولازالت علاقة الشيعة في دبي متينة ومتواصلة مع الحكومة حتى اليوم ، ويحضون بإحترام وتقدير ، وأيضا يحضى الشيعة بجميع حقوق المواطنة بدون تمييز.

توزيع أصول الشيعة بدبي : يوجد بدبي شيعة من كل الجنسيات فهناك البحارنة وهناك العجم وهم حسب المنطقة فمنهم القراشية ومنهم اللارية ومنهم العجم المخلوطين ومنهم الميناوية ومنهم البلوش وأيضا الحيدربادية أو اللواتية والباكستانيين والهنود والأفغان والتنزانية نسبة إلى تنزانيا ، هذا إلى جانب البهرة أو الإسماعيلية فهم يعدون من الشيعة ونسبتهم كبيرة بدبي ولديهم مركز أقليمي ضخم في دبي وأيضا نسبة كبيرة من شيعة العراق ولبنان بالإضافة لأعداد بسيطة ومتفاوته من كثير من الجنسيات الأخرى.

الزواج : فالمهر يتراوح مابين 50 إلى 100 ألف ريال عادة وتقام الأفراح سابقا في خيام كبيرة ويتم إحياء المواليد خلالها وتتميز بالذات أعراس البحارنة بطابع فني رائع يتشارك فيه القريب والبعيد ، ولكن هذه العادة بدأت بالإندثار نوعا ما بسبب إقامة الأعراس في الفنادق وتقتصر على العشاء فقط بدون أي إحتفال ، ولكن قام أحد الأخوة المؤمنين ببناء قاعة مخصصة للإحتفالات والأعراس ، وخصص لها مطعما خاصا بتكلفة معقولة ، فعادت الأمور لنصابها بإقامة المياليد والتواشيح التقليدية من جديد ، فالقاعة مخصصة لعمومة الشيعة من كل الجنسيات ، وبالنسبة للزواج من السنة والعكس فهناك حالات عديدة منها الناجح جدا ومنها الفاشل.

تواجد الشيعة : يصعب تحديد تواجد الشيعة وحصرهم لأنهم في كل دبي منتشرون ، ولكن هناك مناطق مشهورة بسيطرتهم عليها منها منطقة الجافلية ومنطقة القوز والبرشاء والقصيص ، وسابقا منطقة السوق الكبير بدبي الشريان الرئيسي لدبي أمام خور دبي.

الحسينيات والمساجد: توجد في دبي مايقارب 26 حسينية رسمية كبيرة ، بالإضافة إلى عشرات الحسينيات الصغيرة في المنازل ، وأيضا هناك 10 مساجد كبيرة موزعة على كل دبي ، بالإضافة إلى وجود مدرستين لتعليم المذهب الشيعي ، وهي مدرسة الإمام الصادق الأولى في منطقة السوق الكبير والأخرى في منطقة القوز ، تقوم بتعليم الأطفال في الفترة المسائية حول كل مايتعلق بالمذهب بمنهج رائع حتى إكمال المرحلة 12 التي تؤهلهم للإلتحاق بالحوزات العلمية في الخارج ، وللشيعة أيضا ثلاث معشرات ( مقابر ) تحت إدارة الأوقاف الجعفرية.

المراسم الحسينية : تنشط الحسينيات بشكل كبير وبحضور لافت في كل المناسبات الدينية سواء وفيات أو مواليد أهل البيت ، هذا بالإضافة إلى الأيام العادية وخطب الجمعة ، وأحيان كثيرة يستضاف شخصيات دينية وفكرية لإقامة محاضرات مختلفة ، أما في محرم فالوضع يختلف حيث تغص الحسينيات بألاف الشيعة وتوفر الحكومة دورية أمنية واحدة فقط أمام كل حسينية وذلك من أجل حماية الحسينية من أي سوء أو إعتداء خارجي بالرغم من عدم حصول أي إشكال سابقا ، ولاتوجد محضورات إلا مسألة التطبير التي منعت منذ 8 سنوات تقريبا فقط ، ويحضر خلال المحاضرات التطرق للأمور السياسية التي تسبب حرج للحكومة ، عدى ذلك فهناك مساحة حرية كبيرة للقاريء للتحدث فيها ، حتى إنتقاد الحكومات بشرط عدم التصريح بشكل مباشر ، حيث إستضافت دبي أكبر العلماء ومنهم المقدسي والمالكي والشيخ الوائلي قدس سره والفالي والسيد منير الخباز والكثير الكثير غيرهم ، حتى أن الشيخ أحمد الوائلي رحمه الله كان يحل ضيفا على الشيخ زايد رحمه الله أيام حياته في كل رمضان.

الأمور الشرعية: حتى الأن لاتوجد محكمة جعفرية بالرغم من وعد حاكم دبي بتلبية هذا الطلب ، وبالرغم من ذلك فالأمور الشرعية كالزواج والطلاق ومشاكل الميراث تتم بواسطة علماء الدين الشيعة الذين يملكون توكيل رسمي من محكمة دبي ، عدى ذلك فالجميع يلجأ إلى المحكمة العادية.

علماء الدين : في دبي مجموعة من علماء الدين من أبناء البلد قد تبنتهم الأوقاف الجعفرية وأرسلتهم للدراسة في الحوزات العلمية ورجعوا بعد تخرجهم وهم يقومون بأمامة الصلوات وجميع المهام بحرية تامة ، ويستلمون رواتب عالية مع الضمان الإجتماعي للتقاعد والتأمين الصحي ، بالإضافة إلى بعض العلماء الأفاضل من البلدان العربية وغيرها من البلدان الإسلامية.

علاقة شيعة دبي بباقي المذاهب: لاتوجد أي مشاكل حيث تعتمد دبي مبدأ التسامح الديني وتحرص الحكومة على عدم وجود علماء متشددين كالوهابية والسلفية والإخوان ، بل تحاربهم ولا يوجد أي مقرات لهم فسبق أن أغلقت لهم مقرات سابقة وفضت تجمعات ومنعت العديد من علماءهم من دخول البلد ، لذلك تمتاز دبي بوجود علاقة جيدة مابين علماء المذاهب المختلفة ، إذا في دبي لافرق بين شيعي وسني إلا القليل ولا يجرؤ أي شخص بنعت الشيعي بأي لفظ خاطيء لأنه سيحاسب أشد الحساب ، وسابقا عاش السنة والشيعة في منطقة واحدة كعائلة واحدة لذلك لازالت العلاقات الإجتماعية متواصلة بشكل كبير جدا.

وظائف الشيعة : يحق للشيعي المواطن العمل في أي جهة والوصول لأي منصب ، وبالرغم من ذلك لم يصل إلا القليل لمناصب عليا ، وربما بعض الأسباب لوجود بعض المتحسسين من الشيعة ولكن بشكل غير مباشر ، ولكن لا دخل للحكومة بهذه المشكلة ، فحتى الوظائف العسكرية مسموح للشيعة العمل بها ، ولكن لرتب معينة أما الشرطة فلا مشكلة في تبوأ أي منصب ، ولعل أكبر منصب حكومي وصله الشيعة هو وكيل وزارة لأكثر من شخص ، ولكن هناك وظائف تبوأها الشيعة حساسة جدا ، ومنها الإشراف على أموال الدولة ، وأيضا مسؤولية مدير إدارة مكافحة المخدرات ، ومدير إدارة التحريات والمباحث ، ورئيس المحكمة الإتحادية العليا وهي أكبر محكمة بالدولة.

الحالة المادية: هناك تجار كبار ولهم وزنهم الكبير جدا والحساس في البلد ولكن السواد الأعظم من متوسطي الدخل ، وأيضا هناك قليلي الدخل ولكن عددهم أقل نوعا ما.

الشيعة في إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة

السرطان السلفي موجود وهو يحاول ليس التحجيم بل نسف التواجد الشيعي في الشارقة ولكن (يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون) (التوبة: 32)

كثيرة هي الدعوات السلفية مثل نشر الكتب ومجموعات الدعوة التي تتجول في المناطق السكنية وتدعو إلى محاضرة لمسجد ما

والشارقة للأسف مركز للمكتبات الوهابية والنشاط الوهابي كون المذهب السني السائد فيها هو المذهب الوهابي والقضاة في المحكمة الشرعية سعوديون حتى كتبة المحكمة حين يجدون إسم مثل عبدالحسين وعبدالرسول يكتبون عبدرب الحسين وعبدرب الرسول

عموما كثيرا من السكان لديهم وعي ولازالوا يرفضون تهميش الشيعة بالرغم من محاولات الوهابيين الكثيرة والمستمرة فيها وإعتناق الكثيرين من سكان الشارقة للدين الوهابي خصوصا فئة بعض الشباب ولكن لا زال الكثيرون فيها من اهل السنة العقلاء وبشكل عام يعرف الوهابي من السني العادي بسهولة

وينتشر الدين الوهابي تحديدا بين من وفدوا حديثا إلى إمارة الشارقة مثل بعض العوائل السنية التي وفدت من جنوب إيران أما القبائل العربية الأصيلة والأسرة الحاكمة تحترم الشيعة نظرا لأقدمية التواجد الشيعي في الشارقة فالشيعة فيها ليسوا من يوم أو يومين قاربوا المئتين سنة
نسبة الشيعة :

يبلغ عدد سكان إمارة الشارقة قرابة ثمانمائة ألف نسمة حسب الإحصائيات الأخيرة ويمثل المواطنون منهم 30 إلى 40 % ويمثل الشيعة المواطنين 10 % إلى 15 %

تواجدهم :

بشكل عام يعيش المواطنون الشيعة في كل المناطق السكنية مع إخوانهم من أهل السنة في بيوت متفرقة ولا يوجد تجمع سكني لهم إلا بعض التجمعات العائلية كعدد من الأخوة أو اولاد الأعمام

اللهجة :

الإماراتية الدارجة

الزي :

الزي الخليجي العام والإماراتي الخاص الكندورة أو الدشداشة والغترة والعقال

الوظائف :

يعملون في كل الوظائف الحكومية والقطاع الخاص والتجار منهم قليل جدا

الحالة المادية :

تتراوح بين الأغنياء والمتوسطين والميسوري الحال والفقراء

الحسينيات والمساجد :

الشارقة بها مسجدان رئيسيان وهما مسجد الزهراء صلوات الله وسلامه عليها وقد بني عام 1290 هجرية الموافق لعام 1873 ميلادية

ومسجد الإمام الحسين عليه السلام وبني في أواخر السبعينات

أما الحسينيات الرسمية ثلاثة

حسينية الزهراء عليها السلام وملاصقة لمسجد الزهراء عليها السلام

حسينية الإمام الحسن عليه السلام وتتبع مسجد الإمام الحسين عليه السلام ولكنها منفصلة عنه

حسينية الإمام علي بن موسى الرضا وهي مخصصة للجالية الباكستانية والهندية والإيرانية

كما توجد حسينيات صغيرة في بعض المناطق ولكنها غير رسمية

الشعائر الدينية:

تعتبر حسينيات الشارقة مركز الشعائر الدينية الشيعية في الإمارات كون البرامج المعدة لإحياء مواليد الأئمة عليهم السلام ووفياتهم كثيرة ودائمة فهم يحيون ميلاد علي الأكبر ووفاة أبوطالب وغيرها من الوفيات الغير مسلط عليها الضوء كذلك الحرص على الحضور أكثر من جيد في حسينية الزهراء خصوصا ويتم إستضافة خطباء كثيرون على مستوى عالي أبرزهم الشيخ فاضل المالكي والشيخ حسن الجواهري والشيخ مصطفى المنصوري والشيخ رياض الباوي والسيد حاكم اليعقوبي والشيخ أبو علي البصري والشيخ الأنصاري والشيخ حسن العالي البحراني كما تتم أستضافة مفكرين للمذهب الشيعي مثل السيد جعفر مرتضى العاملي والشيخ الهادي الغروي والشيخ محمد سند والسيد كمال الحيدري والمحقق محمد جعفر الطبسي وغيرهم من الخطباء والمفكرين وأعلام المذهب وعلى سبيل الرواديد أبرز من يستضاف هو الرادود الكبير جليل الكربلائي والرادود أبو بشير النجفي والرادود علي باشا والرادود جعفر الدرازي والرادود صالح الدرازي ومشاركة الحضور أكثر من جيدة بخصوص حلقات اللطم والبكاء ومن أبرز العلماء المحققين الذين يستضافون بشكل دائم سماحة الشيخ علي الدهنين الإحسائي
وقد تميزت حسينية الزهراء بقراء مراثي ليلة ضربة أمير المؤمنين عليه السلام مثل قرائة مراثي يوم عاشوراء
كما أن المواسم الخاصة بالسيدة الزهراء عليها السلام لها وضع خاص جدا

الزواج بين الشيعة والسنة :

كان الشيعة في الشارقة أكثر تحفظا من هذه الناحية ولكن الأن كثيرون منهم يتزوجون ويزوجون من اهل السنة وتوجد بعض العائلات الشيعية أختلطت بأهل السنة

التعايش بين الشيعة والسنة :

لا فرق بين السني والشيعي كلهم سواء لدرجة وجود تزاوج كبير بينهم

أشهر منتدى يضم شيعة المنطقة:

حتى الأن لا وجود لمنتدى معين ولكن يشاركون في كل المنتديات

معلومات إضافية :

تنحدر أصول المواطنين الشيعة في الشارقة إلى ثلاثة أصول

اولا : الأصول اللواتية أو كما تسمى محليا الحيدرآبادية وهم نفسهم اللواتية في مسقط قسم منهم إنحدر إلى الشارقة في نهاية القرن السابع عشر

وهم بالأصل شيعة من مدينة حيدرآباد الباكستانية في جنوب إقليم السند وهم من أصول آرية هندوسية من طبقة البراهمة العليا في الديانة الهندوسية ولكن بفضل دعاة التشيع الذين أرسلهم الشاه إسماعيل بن حيدر الصفوي إلى الهند أنعم الله عليهم بالإسلام على التشيع ومحبة أمير المؤمنين عليه السلام واهل بيته عليهم السلام

وقد هاجروا إلى مسقط وقسم منهم إلى الشارقة وعملوا بالتجارة ويرجع لهم الفضل في تأسيس المساجد والحسينيات هناك وغرس بذرة صراط أهل البيت عليهم السلام وسبب هجرتهم فتنة من حاكم مغولي في الهند ضد الشيعة في تلك الحقبة غيرت أماكن تواجدهم وادى باللواتية إلى التوجه إلى مسقط والشارقة اللتان كانت مراكز تجارية مهمة في الخليج

ثانيا : البحارنة وهم من هاجر من جزيرة البحرين أو القطيف

ثالثا : العجم وهم من هاجر من سواحل إيران وداخلها وهم العدد الأكبر


الكويت:
بالنسبة للشيعة في الكويت .. فالشيعة تواجدوا في الكويت منذ ان عرفت بهذا الإسم قبل اكثر من 250 سنة ... من المعروف ان اصول الكويتيين ( شيعة و سنة ) ترجع الى السعودية و ايران و العراق

هناك شيعة ينحدرون من الإحساء العزيزة و يطلق عليهم ( الحساوية ) .. و هناك الشيعة البحارنة و كذلك من إيران ( العيم و خاصة التراكمة ) و الشيعة من اهل البصرة و الزبير و الحلة ...

نسبة الشيعة كانت تصل الى 40 % او اكثر .. و مع عملية التجنيس التي جرت في السبعينات خاصة اثناء حل مجلس الامة ساهمت في تقليل نسبة الشيعة لتصل حاليا إلى 30 % ..

العيم في الكويت ينحدرون من عدة مناطق في فارس .. الشيعة من التراكمة و اللور و الاشكنانية و البهبهانية و القراشية و غيرهم ... بالنسبة للسنة فهم الكنادرة و العوضية و البستكية ...
تجد هذه العصبية القبلي لدى الكبار في السن و بخاصة في الزواج او الانتخابات ...

في السابق كان الشيعة و السنة في الكويت مثلا يحتذى به في التعايش و لكن للأسف الوضع بدأ في التغير في السبعينات بسبب التجنيس لقبائل الجنوب و ما صاحبه من اختراق للسلفية المتطرفة و جاءت الظروف الإقليمية كالثورة الإسلامية و الحرب العراقية الإيرانية لينقلب الوضع رأسا على عقب .. علما بأن الوضع بدأ في التحسن بعد الاحتلال الصدامي البعثي ، حيث تناسى الشيعة و السنة خلافاتهم و بدأو في مقاومة الغزو ..

و الاسرة الحاكمة ( آل الصباح ) كانت تثق في الشيعة حتى ان اتفاقية الحماية التي كانت بين الكويت و بريطانيا كان شهود الشيخ مبارك الصباح إثنان و احدهما من الشيعة ( و تراكمة بعد ) و هو المرحوم عبدالنبي صفر ( و حسب علمي انه شقيق جد الدكتور فاضل صفر اذا ماني غلطان ) ...

و تجلى اخلاص الشيعة في عدة حروب قديمة مثل غزوة الصريف و العبارة المشهورة التي تداولت على ألسنة الكويتيين ( الفلوس من بن علي و السلاح من مهدلي ) .. و بن علي هو عميد اسرة آل العصفور و مهدلي هو المرحوم محمد علي معرفي .. و كذلك في حرب الجهراء عندما اراد الاخوان بقيادة الدويش الهجوم على الكويت فبنى الكويتيون السور و كانت فكرة بناء السور من المرحوم السيد القزويني .. علما بأن الجهراء كانت خط الدفاع عن مدينة الكويت و اراد اهل الكويت ( و من ضمنهم الشيعة ) ان يتوجهوا الى الجهراء ، طلب الشيخ سالم المبارك من السيد القزويني ان يبقى الشيعة لحماية مدينة الكويت خاصة و ان هناك اخطارا من جهة البحر و قال بما معناه : ( يا سيد إن عرف بن دويش و الاخوان ان الشيعة يحاربون معانا راح تزيد عزيمتهم .. احرسوا الديرة ) .. و كذلك ايام الغزو البعثي كان بيت القرين شاهدا عندما اختلطت دماء السنة و الشيعة ..

الأسرة الحاكمة تعرف ولاء الشيعة و اخلاصهم و بخاصة في الأزمات و المحن سواء كانت داخلية أو خارجية .. بالاضافة إلى الحروب التي ذكرتها ..
هناك حادثة انتخابات مجلس 1938 عندما نظم التجار و القوميون الانتخابات ... اقتصر التصويت على العرب السنة فقط و حتى الحساوية تم استبعادهم ... اي انها نظرة مذهبية و قومية ... غضب الشيعة و توجهوا إلى قصر الشيخ و مكتب المعتمد البريطاني مطالبين بالتابعية البريطانية حيث ان عدم دعوتهم للانتخاب يعنى عدم اعتبارهم مواطنين كويتيين .... مما دعا أمير الكويت آنذاك الشيخ احمد الجابر إلى مراضاتهم ...
و عندما حدثت ازمة مجلس 38 نفسه و بدأ التمرد من قبل اعضاء المجلس و هم من بعض التجار و الحركة القومية على الحكومة و استولوا على بعض مخازن السلاح ..

ذهب الشيعة إلى الشيخ أحمد الجابر و بينوا لهم استعدادهم بالوقوف معه و المساهمة في اعادة النظام ...
بالنسبة للحالة الاقتصادية و الزي و اللهجة و المناصب .. فالحال من بعضه سواء للشيعة او السنة .. فهناك جميع المستويات من الثروة .. الا ان هناك اماكن لا تقوم بتوظيف الشيعة مثل بنك بيت التمويل الكويتي و دار الاستثمار و شئون القصر بسبب سيطرة الاخوان المسلمين و السلف ..

الحسينيات و المساجد ينطبق عليها ما ذكرته في الفقرة الثانية و المتعلقة بالتعايش .. فمثلا تجد المساجد في منطقة شرق ( مدينة الكويت ) عديدة مقارنة مع المناطق التي انشأت في السبعينات !!

تجد مسجد الصحاف و المزيدي و شعبان و شيرين و مراد بهبهاني و الإمام الصادق متقاربة من بعضها البعض و تجد الاذان الشيعي يختلط مع الاذان السني نظرا لكونها مساجد قديمة و لم تكن هناك في السابق تلك الحساسية .. و لكن اختفت هذه الصورة بسبب التضييق في منح تصاريح البناء ..

هناك مساجد في مناطق متفرقة في الكويت مثل مسجد الإمام علي (ع) و مسجد الإمام الحسن (ع) و مسجد الإمام زين العابدين (ع) و و مسجد الإمام الباقر (ع) مسجد الإمام الصادق (ع) و مسجد الإمام الرضا (ع) و مسجد الإمام المهدي (ع) و مسجد ابو الفضل العباس (ع) و مسجد الشيرازي و مسجد البحارنة و مسجد النقي و مسجد القدس و مصلى خاتم الأنبياء و مسجد محمد بن ابي بكر و مسجد معرفي ..

اما الحسينيات و المجالس الحسينية فهي و لله الحمد بكثرة و متواجدة في جميع المناطق تقريبا ..

كذلك الشيعة متواجدون في جميع مناطق الكويت .. و يشكلون السواد الاعظم في عدة مناطق مثل الدسمة ، الدعية ، المنصورية ، الرميثية .. و نسبة ليست بالقليلة في مناطق بيان ، مشرف ، الجابرية ، سلوى ، العدان ، القصور ، القرين ، مبارك الكبير ...

نواب الشيعة في المجلس عددهم 5 من اصل 50 نائب

الزواج بين السنة و الشيعة ..

نسبته قليلة و بإعتقادي اقل من 5% .. و ان كان بالسابق قبل 50 سنة يعتبر امرا شبه عادي نظرا لبساطة المجتمع انذاك اما الآن فأصبح نادرا بسبب تعقد تركيبة المجتمع و الظروف .. و الصدفة لعبت دورها في دوامي .. عندنا موظفة سنية و ريلها شيعي و زميلتها شيعية و ريلها سني ..

المهور و الزواج الجماعي ..

لا فارق بين مهور السنة و الشيعة .. و عادة تبدأ المهور من 4000 دينار كويتي فما فوق ( تقريبا 55 ألف ريال ) و السبب في اختيار هذا المبلغ بالذات ان الحكومة تمنح الراغب في الزواج هذا المبلغ ( 2000 دينار منحة و 2000 دينار قرض ) .. مع العلم ان المهور في تزايد الآن بسبب غلاء المعيشة ..
اما بالنسبة للزواج الجماعي فهو غير موجود نهائيا في الكويت ..

المحلات التجارية و المهن ..

ذكرت سابقا ان السنة و الشيعة مارسوا التجارة و زاولوا جميع انواع المهن و ليست هناك مهن محصورة على طائفة دون الأخرى .. نعم في السابق كانت مهنة بناء السفن مقتصرة على الشيعة البحارنة و منها اشتق لقبهم ( القلاليف ) ..

و هناك العديد من التجار الكبار في الكويت من المذهب الشيعي و لهم وزنهم و ثقلهم في البلد نظرا لحجم تجارتهم و حصولهم على توكيلات عديدة .. كما أن أول من أدخل التلفزيون و الإذاعة و التكييف كانوا من التجار الشيعة ...

زي النساء ..

حاليا لا تجد أي فرق بين بنات السنة و الشيعة سواء كن غير محجبات او محجبات من غير ارتداء العباءة .. نعم بالنسبة لمن ترتدي العباءة قد يكون التمييز اقل صعوبة ... فحتى العباءة سواء كانت على الكتف او على الرأس فأيضا هي متشابهة ، و توجد هناك بعض انواع الحجاب تساعد على تمييز الشيعة ... اما بالنسبة للنقاب فهو نااادر للغاية و يقتصر على لبسه على نساء البدو و السلف ...

الدراما ..

الوسط الفني لا يعرف مذهبا ... فتجد ان عبدالحسين عبدالرضا شيعي و سعد الفرج سني ...

البحرين :
يبلغ عدد السكان حاليا 620,378 حسب تقدير 1997 (الجهاز المركزي للاحصاء) ويبلغ عدد الأجانب المقيمين ... من المجموع الكلي للسكان . ويمثل هؤلاء ثلثا الأيدي العاملة ومعظمهم من شبه القارة الهندية . يمتاز المجتمع البحريني الحديث بالتعددية الاثنية والثقافية . واذا استثنينا العمالة الوافدة ، فان المجتمع يتكون من :

1 - القبيلة الحاكمة (ال خليفة) والقبائل التي قدمت معها عند غزو البحرين في 1783م .

2 - السنة من أصل أفريقي : وهؤلاء كانوا ضمن تجارة العبيد غير الانسانية ، وتم عتقهم لاحقا، وبقوا بالقرب من مساكن القبيلة الحاكمة التي جاءت بهم .

3 - السنة العرب : وهؤلاء تعود أصولهم الى الجزيرة العربية ، واستقروا في البحرين على فترات مختلفة خلال القرون الماضية .

4 - السنة الهولة : وهؤلاء هم مجموعة القبائل التي تؤمن بأنها ذات أصول عربية هاجرت الى ايران ثم عادت مرة أخرى الى الساحل العربي من الخليج .

5 - البحارنة : وهؤلاء هم الشيعة العرب سكان البحرين المنتسبون للقبائل العربية كما هو موضح فيما سبق .

6 - العجم : وهم الشيعة الذين استقروا في البحرين خلال العقود المنصرمة ، وأصبحوا جزءا من المجتمع البحريني الحديث .

7 - هناك مجموعات صغيرة أخرى من المسيحيين واليهود والهنود (البانيان) وغيرهم الذين استوطنوا البحرين خلال العقود المنصرمة (خصوصا قبل عهد النفط) .

وفي تفصيل لمجتمع البحرين الحديث يشير الرميحي (1976 م) الى "ان مجتمع السنة في البحرين ينتمي الى ثلاث فرق : -

الفرقة الاولى : المجموعات التي تنتمي لقبائل معروفة وترتبط مع بعضها برباط القرابة ، ويميلون تقليديا الى الولاء لال خليفة ويمثلون في مجموعهم الطبقة العليا التقليدية ، وهذه الطبقة تمثل القبائل التي جاءت الى البحرين مع ال خليفة كحلفاء وفاتحين ، أو تلك التي جاءت بعد ذلك من شرق الجزيرة العربية وترتبط مع القبائل الأولى برباط النسب أو القربى . وعلى رأس هذه القبائل قي البحرين ال خليفة والجلاهمة والفاضل وال بن علي والسادة والسودان وال بو رميح وال بوعينين والدواسر والمنانعة وال بوكرارة وال مسلم وال نعيم . وقد كان نفوذ هذه القبائل يقوم على دعامتين ، الأولى سياسية والثانية اقتصادية .

الدعامة السياسية ترجع الى حقيقة ان هؤلاء يرتبطون ببعضهم الاخرعن طريق التزاوج كما انهم على اتصال مباشر بالعائلة الحاكمة اذ ان ال خليفة يقبلون الزواج من بنات هذه القبائل الا انهم لا يرضون بتزويج بناتهم لابناء تلك القبائل ، وربما لاعتقادهم ان ذلك قد يضيع السلطة من أيديهم في المستقبل .

وهذه العلاقة ذات الاتجاه الواحد عن طريق الزواج من جانب والدور التقليدي الذي كانت تلعبه تلك القبائل كموالية وحليفة ومن ثم مدافعة عن سلطة ال خليفة من الجانب الاخر كانا يحددان شكل العلاقات السياس
avatar
hussain alfarhan







عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشيعة في الخليج

مُساهمة من طرف الأدارة في الإثنين أبريل 04, 2011 10:58 pm

بصراحة تقرير مفصل ومكتمل الجوانب
تسلم ابو علي وبارك الله فيك

الأدارة
الأدرارة
الأدرارة







عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 29/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الشيعة في الخليج

مُساهمة من طرف hussain alfarhan في الثلاثاء أبريل 05, 2011 7:53 am

حاضرين احنا بالخدمه شاكرا ومقدرا مرورك الكريم
avatar
hussain alfarhan







عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى